Logo 2 Image




المديريات

 تعنى المديرية  بادارة وتخطيط وتنمية الموارد البشرية لتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد البشرية من خلال تطبيق السياسات الحديثة ذات الصلة وتبني وتطبيق أسس الاستحقاق والجدارة وتكافؤ الفرص والشفافية  والتأكد من حسن تطبيق الاجراءات المتعلقة بادارة الموارد البشرية حسب أحكام نظام ديوان الخدمة المدنية والتشريعات المعمول بها.

 

مهام قسم ادارة شؤون الموظفين:

  • تنفيذ التعليمات والقرارات المتعلقة بالموارد البشرية كالترفيع والزيادات السنوية والمكافآت والحوافز والتعويضات والنقل الداخلي والانتداب والإعارة والتكليف والاستقالة وإنهاء الخدمات والإجراءات والعقوبات التأديبية.
  • توجيه الموظفين الجدد على الانظمة والتعليمات الخاصة بعمل الوزارة.
  • القيام بكافة الأعمال المتعلقة بتقديم خدمات الموارد البشرية ( التأمين الصحي والضمان الاجتماعي) والمنافع الإضافية الأخرى.
  • ادارة عملية تقييم الاداء للموظفين وضمان تنفيذ مراحل عملية تقييم الاداء.
  • تقديم الاستشارة والنصح في مجالات إدارة الموارد البشرية لمختلف الوحدات التنظيمية، واقتراح الأساليب العملية اللازمة لتأمين الاستقرار الوظيفي.
  • التأكد من التزام الموظفين بتعليمات الدوام الرسمي والعمل الإضافي و إعداد كشوف العمل الإضافي والكشوف الخاصة بدوام الموظفين ومغادرتهم وإجازاتهم واعتمادها.
  • إصدار بطاقة الموظف، وإصدار شهادات الخبرة للموظفين.
  • تطوير وتحديث وإدامة وتفعيل قواعد وأنظمة البيانات الخاصة بإدارة الموارد البشرية.

 

مهام قسم تخطيط الموارد البشرية:

  • تحديد احتياجات الوزارة من الموارد البشرية والاحداثات المطلوبة على جدول التشكيلات من خلال استخدام المنهجيات والاليات بما ينسجم مع تعليمات تخطيط الموارد البشرية في الخدمة المدنية .
  •  اعداد مشروع  جدول تشكيلات الوظائف للوزارة ويتابع تنفيذها بعد اقرارها رسميا.
  • تطبيق اجراءات اختيار الكفاءات والتعيين بما يحقق استقطاب الكفاءات اللازمة والمشاركة في عملية الاختيار والتعيين ووفقا للمنهجيات والاليات المحددة .
  • اعداد دليل الموظف الجديد متضمنا كافة المعلومات اللازمة لتعريفه بالوزارة وبمديريته ومهام وظيفته والتشريعات النافذة وحقوقه ومسؤولياته ومستوى الاداء المتوقع منه .
  •  تحديث الاوصاف الوظيفية لوظائف الوزارة  بما ينسجم مع التغيرات  البيئية والتكنولوجية وفقا للمنهجيات والاليات المعتمدة وتعميمها اعتمادها من لجنة الموارد البشرية .
  • اعداد خطط الاحلال والتعاقب الوظيفي ويتابع تنفيذها.
  •  اعداد الدراسات المتخصص في تخطيط وادارة الموارد البشرية واستخراج المؤشرات الاحصائية المتعلقة بسمات وخصائص الموارد البشرية كمعدل الدوران وانفكااك الموظفين عن العمل .
  • اعداد ووضع المسارات الوظيفية للموظفين في الوزارة .
  • دراسة مستويات الخبرة في االوزارة ويضع المقترحات والتوصيات اللازمة للاستفادة من هذه الخبرات وكيفية المحافظة على هذه المستويات .

مهام قسم تنمية الموارد البشرية:

  • تحديد الاحتياجات التدريبية الأساسية والتخصصية اللازمة للموظفين للقيام بمهام وظائفهم بكفاءة.
  •  إعداد خطة التدريب السنوية متضمناً البرامج التدريبية والتعليمية المناسبة والابتعاث وفقاً لنتائج تحديد وتحليل الاحتياجات، ويتابع تنفيذها.
  • إعداد موازنة التدريب السنوية التقديرية اللازمة لتنفيذ الخطة التدريبية.
  •  إعداد تفاصيل البرامج التدريبية والمواصفات المعيارية لكل برنامج تدريبي لغايات استخدامها لدى تقدم دور الخبرة والاستشارات أو المراكز التدريبية لتنفيذ البرامج التدريبية.
  •   متابعة كافة أمور المبعوثين للدراسة في المعاهد والجامعات المختلفة.
  •  تطوير آليات تعزيز الثقافة المؤسسية بما في ذلك إرساء القيم المؤسسية ومتابعة تطبيق مدونة قواعد السلوك والأخلاقيات الوظيفية والالتزام بها.
  •   تطوير وتطبيق آليات نقل المعرفة التي اكتسابها الموظفين من خلال اشتراكهم بالأنشطة التدريبية والتطويرية.

 

 

 

 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟