Logo 2 Image




المديريات

مديرية التدريب والتطوير المؤسسي

نبذة عن مديرية التدريب والتطوير المؤسسي :-

تستمد مديرية التدريب والتطوير المؤسسي أهميتها من خلال طبيعة مهامها وواجباتها المرتبطة بالمرحلة الحالية من حيث التركيز على التنمية المحلية والتي تعتبر البلديات ركيزتها الأساسية واعتماد الوزارة على الأساليب والمناهج العلمية من خلال البرامج المدروسة ومتابعة تنفيذها وتقيمها وبناء قاعدة معلومات دقيقة ومتطورة ووضعها بين يدي أصحاب القرار بهدف اعتمادها كمرجع لوضع الخطط الإستراتيجية وبرامج العمل والبناء عليها لجلب الاستثمارات وتقديم الدعم من الجهات الدولية المانحه .

وكذلك وبعد اعتماد إستراتيجية تطوير العمل البلدي والمحلي بشكل عام وتعزيز الدور التنموي الذي أضيف للدور الخدمي للبلديات والمجالس المحلية مؤخرا .

كل ذلك يتطلب اعادة هيكلة لهذه البلديات والمجالس المحلية والعمل على رفع القدرات المؤسسية لها والعاملين بها وتحسين أسلوب الخدمة المقدمة للمواطنين .

مهام مديرية التدريب والتطوير المؤسسي :-

  • بناء القدرات المؤسسية في وزارة الإدارة المحلية  والمجالس البلدية والمحلية .
  • التواصل مع الجهات الدولية المانحة (دول ، منظمات) واعداد اتفاقيات التعاون .
  • بناء قاعدة بيانات شاملة عن البلديات وتحديثها .
  • تطوير وتبسيط أساليب وإجراءات العمل بما ينسجم مع الخطط الإستراتيجية والتنفيذية للوزارة .

قسم التدريب

مهام قسم التدريب :-

  • اعداد الخطة السنوية للتدريب لعرضها على لجنة التدريب والعمل على تنفيذ ما جاء بها بعد اقرارها .
  • اعداد البرامج التدريبية الشهرية والمنبثقة عن الخطة السنوية للتدريب .
  • اعداد الاحتياجات التدريبية للوزارة والمجالس البلدية والمحلية .
  • متابعة كل ما يتعلق بمراكز التدريب التابعه للوزارة من حيث تزويدهم بالبرنامج الشهري واسماء المحاضرين والأشراف على عقد الدورات التدريبية فيها .
  • تحضير جدول اعمال لجنة التدريب وتبليغ اعضاء اللجنة بمواعيد الاجتماعات ثم اعداد محاضر اجتماعات اللجنة وتوقيعها حسب الاصول
  • تبليغ رؤساء البلديات بالدورات التي تعقد في مراكز التدريب واستلام اسماء المرشحين للدورات وتبليغهم بمواعيد الدورات من خلال كتب رسمية .
  • اعداد شهادات للمشاركين في الدورات التدريبية.
  • متابعة تنفيذ قرارات لجنة التدريب .
  • اعداد تقارير دورية عن انجازات القسم وتوثيقها .
  • اعداد البيانات والاحصائيات اللازمة عن كافة عناصر التدريب والكوارد المدربة في الوزارة والبلديات وتوثيقها في ملفات حاسوبية وورقية .  

قسم الدراسات والتخطيط الإستراتيجي .

مهام قسم الدراسات والتخطيط الإستراتيجي :-

  • العمل على اعداد الهياكل الوظيفية والوصف الوظيفي للبلديات وتطويرها باستمرار سواء كان ذلك من خلال القسم او بالمشاركة مع لجان خاصة وبالتعاون مع إدارة تطوير الأداء المؤسسي والسياسات / رئاسة الوزراء .
  • متابعة عملية الاصلاح الاداري وتسهيل الاجراءات .
  • المساهمة في اقامة الندوات والمؤتمرات وورش العمل التي تتعلق بالعمل البلدي .
  • العمل على تقييم اداء البلديات بشكل دوري وذلك من خلال اللجان التي يشكلها الوزير او من خلال القسم مباشرة .
  • السعي مع الجهات المحلية والعربية والدولية لتوفير منح وبعثات دراسية وفرص للمشاركة في الندوات والمؤتمرات الخارجية والتنسيب بها .
  • اعداد الاتفاقيات التي تخص التدريب مع المؤسسات الاكاديمية والجامعات الاردنية ومتابعة تنفيذ بنودها .

قسم تبسيط الإجراءات .

مهام قسم تبسيط الإجراءات :-

  •  تطوير اساليب واجراءات العمل في الوزاره وتحليل المشكلات واقتراح حلول لها بما يساهم في عملية تسهيل الاجراءات.
  • تطوير وتبسيط أساليب وإجراءات العمل بما ينسجم مع الخطة الإستراتيجية للوزارة والمجالس البلدية والمحلية .
  • اعداد الهيكل التنظيمي بالتشارك مع المعنيين ومدراء الدوائر ورؤساء المجالس البلدية والمحلية .
  • المساهمة في تطوير اساليب العمل وتحسين طرق الاداء الاجرائيه والفنية والانسانية والمساهمة في وضع اليات للعمل تضمن تبسيط الاجراءت وتسهيلها .
  • المتابعة المستمرة لجميع جوانب العمل بالقسم بهدف التعرف على القضايا و المشكلات التي تحتاج للبحث والدراسة .
  • اعداد وصياغة وتنفيذ الخطط والبرامج التنفيذيه الخاصة بالمديريات والاقسام التابعة لها والمجالس البلدية والمحلية .
  • العمل على اعداد دليل اجراءات العمل في دوائر الوزارة وتحديثه .
  • ممارسة حلقة اتصال فعالة ما بين الموظفين والادارة العليا .
  • تصميم قاعدة بيانات مفتوحة Open Knowledge Repository ، كمثال انقر هنا
  • إعداد نماذج إلكترونية للتسجيل للدورات التدريبية (لموظفين الوزارة ومديريات الشؤون وموظفين البلديات) عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة.
  • إعداد نماذج إلكترونية لتحديد الاحتياجات التدريبية.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟