Logo 2 Image




المديريات

مديرية تكنولوجيا المعلومات و التحول الالكتروني 

مهام مديرية تكنولوجيا المعلومات و التحول الالكتروني:

انطلاقا من الاهداف الاستراتيجية للوزارة في تطوير أداء قطاع العمل البلدي ورفع كفاءته ورفع مستوى الخدمات العامة المقدمة للمجتمعات المحلية وبناء الجاهزية الالكترونية للوزارة تعمل مديرية تكنولوجيا المعلومات بإدارة كافة العمليات المتعلقة بحوسبة وأتمتة الاجراءات في الوزارة وبناء قاعدة بيانات مركزية يعتمد عليها صناع القرار في عمليات التخطيط المستقبلي ، وتتلخص مهام المديرية بما يلي :

  • اعداد خطة عمل سنوية تتضمن الاحتياجات من الانظمة والاجهزة والمعدات الالكترونية وسبل صيانتها واستدامتها .
  • استدامة عمل الاجهزة وخطوط الاتصال والشبكة الداخلية للوزارة وأمنها .
  • استدامة عمل الانظمة والبرامج العاملة في الوزارة وحفظها.
  • التعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وبالاخص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومركز تكنولوجيا المعلومات الوطني وبرنامج الحكومة الالكترونية .
  • متابعة محتوى الموقع الالكتروني للوزارة وتحديثه.
  • اعداد المواصفات الفنية للانظمة والمعدات الالكترونية.
  • رفع الجاهزية الالكترونية و تقديم الدعم التقني لجميع بلديات المملكة .
  • بناء القدرات التكنولوجية لموظفي الوزارة من خلال التدريب المستمر .

حسب الهيكل التنظيمي للوزراة تضم المديرية الاقسام التالية :

  1. قسم الشبكات والدعم الفني.
  2. قسم حوسبة أعمال البلديات.
  3. قسم التحول الالكتروني و الارشفة الالكترونية .

أولا : مهام قسم الشبكات و الدعم الفني

  • المشاركة في اعداد الخطط الخاصه بنشاطات المديريه بشكل عام والقسم بشكل خاص.
  • ادارة ومتابعة شبكة الانترنت وتحديثها.
  • تحديد الاحتياجات من البرامج والأنظمة التقنية والعمل على تطويرها، وتعزيز عمليات الربط الإلكتروني وفق متطلبات الحكومة الالكترونية واستراتيجية الوزارة.
  • تقديم خدمات الدعم التقني للشبكة الداخلية المصغرة والشبكة الخارجية الموسعة، ونظام أمن شبكات المعلومات المستند إلى برامج أنظمة عمل متطورة.
  • التأكد من عمل الشبكة وربطها مع مستخدمي الشبكة داخل وخارج الوزارة لإتاحة الفرصة للمستخدمين، وذلك للاستفادة من أنظمة العمل والاشتراكات والبريد الإلكتروني والانترنت.
  • الاشراف على تركيب وتحديث وصيانة نظام البريد الإلكتروني في الوزارة، وتصاريح تشغيل خادم الملفات، بالإضافة إلى توفير قائمة من خدمات شبكة المعلومات.
  • تركيب وتشغيل وصيانة أجهزة الخوادم المركزية وملحقاتها، والتأكد من فعالية جودة عملها.
  • تنفيذ سياسات الأمان الشبكي وفق المعايير والسياسات المعتمدة لدى الجهات الحكومية المختصة.
  • الاشراف على اجهزة وانظمة الحماية ووضع سياسات وصلاحيات الوصول الى المواقع الالكترونية.
  • توفير بنية تحتية للوزارة وتفعيل شبكات الاتصال السلكية واللاسلكية وضمان عملها .
  • وضع السياسات العامة الخاصة بقواعد البيانات وانظمة التشغيل وصلاحيات الانترنت واخذ النسخ الاحتياطيه.
  • الاشراف على تنزيل وتشغيل انظمة التشغيل وقواعد البيانات العلائقية والانظمة العاملة عليها وتحديثها ومتابعتها.
  • المشاركة في وضع المواصفات الفنية للعطاءات الخاصة بمديرية تكنولوجيا المعلومات.
  • المشاركة في عمليات ادارة المعرفة وحسب طبيعة العمل.
  • متابعة عقود الصيانه مع الشركات ذات الاختصاص.
  • إعداد التقارير حول المستويات والانجاز في القسم ورفعها الى الرئيس المباشر.
  • تحديث وتطوير الانظمة المستخدمة وذلك لتحقيق الاهداف وفق أفضل البرامج والتقنيات العالمية المستخدمة في ذات المجال.
  • توفير الدعم الفني للمستخدمين وتدريبهم لاستخدام البرامج بالشكل الأمثل.
  • حل المشاكل التقنية ووضع آليات وبدائل لضمان استمرارية  العمل.
  • التأكد من جاهزية وسلامة وأمن كافة الأجهزة وأنظمة التشغيل التقنية ومتابعة أدائها و صيانتها.
  • تقديم خدمات الدعم والمساندة التقنية لكافة الوحدات التنظيمية في الوزارة و مديرياتها.
  • تقديم الدعم الفني لإدارة الموقع الإلكتروني للوزارة.
  • التننسيق مع الاقسام الاخرى من اجل تيسير العمل وتطويره في المديرية

و يضم القسم 7 من الموظفين بما فيهم رئيس القسم .

ثانيا : مهام قسم حوسبة اعمال البلديات

  • المشاركة في اعداد الخطط الخاصه بنشاطات المديريه بشكل عام والقسم بشكل خاص.
  • دراسة وتحديد احتياجات المديرية من انظمة التشغيل وقواعد البيانات.
  • متابعة اعمال المنظومة الالكترونية في الوزارة و البلديات وتفعليها بما يضمن جاهزيتها الالكترونية
  • المشاركة في دراسة وتحليل الانظمة البرمجية الجديدة.
  • الاشراف على تصميم وبناء وتعديل ألانظمة الجديدة والقديمة وتوثيقها.
  • الإشراف على قاعدة البيانات المركزية وتحسينها وقت الحاجة.
  • تنفيذ مشاريع الحوسبة في الوزارة و المديريات التابعة لها من خلال الزيارات الميدانية.
  • تنفيذ مشاريع الحوسبة في البلديات و متابعة تنفيذها من خلال الزيارات الميدانية.
  • الاشراف على عملية تدريب موظفي الوزارة و البلديات على الانظمة المحوسبة و المشاركة في نقل المعرفة.
  • مساعدة موظفي الوزارة و البلديات في إدخال كافة البيانات المتعلقة بالانظمة المحوسبة.
  •  الإشراف على توسيع انظمة الحوسبة وتطويرها بما يضمن تلبيه الاحتياجات المستقبلية.
  • الاشراف على الموقع الالكتروني للوزارة وتطويره واجراء التعديلات المناسبه عليه ومتابعته.
  • الاشراف على عملية إدخال البيانات والمعلومات التي تخص طبيعة نشاط وعمل الوزارة على الموقع الإلكتروني.
  • التننسيق مع الاقسام الاخرى من اجل تيسير العمل وتطويره في المديرية.
  • المشاركة في عمليات ادارة المعرفة وحسب طبيعة العمل.
  • المشاركة في وضع المواصفات الفنية للعطاءات الخاصة بمديرية تكنولوجيا المعلومات
  • متابعة عقود الصيانه مع الشركات ذات الاختصاص.
  • إعداد التقارير حول المستويات والانجاز في القسم ورفعها الى الرئيس المباشر.

و يضم القسم 6 من الموظفين بما فيهم رئيس القسم .

ثالثا: مهام قسم التحول الالكتروني و الارشفة الالكترونية

  • المشاركة في اعداد الخطط الخاصه بنشاطات المديريه بشكل عام والقسم بشكل خاص.
  • التواصل مع الوحدات التنظيمية داخل الوزارة لتحديد الاحتياجات من الانظمة المحوسبة ، وتعزيز عمليات الربط الإلكتروني وفق متطلبات الحكومة االالكترونية واستراتيجيةا لوزارة.
  • توثيق خرائط سير عمل البرامج والأدله وخطوات حل المشاكل لنظم المعلومات في كل من الوزارة و البلديات.
  • اجراء الدراسات اللازمة واقتراح اجراءات عمل من اجل اتمتة الانظمة اليدوية وتحسين اداء الانظمة الحالية.
  • التنسيق المستمر مع برنامج الحكومة الالكترونية و المشاركة في مشروع اعادة هندسة العمليات و تبسيط الاجراءات في الوزارة و البلديات.
  • المساهمة في تهيئة البيئة الفنية والتكنولوجية لتقديم خدمات الوزارة و البلديات إلكترونيا للمواطنين والموظفين.
  • تطوير خطة التحول الالكتروني للوزارة ومتابعة قياس ممكناتها مع الجهات المختصة.
  • الاشراف والمتابعة والتأكد من جاهزية وسلامة وأمن كافة الأجهزة وأنظمة التشغيل التقنية الداخلية المسؤولة عن تشغيل الانظمة المحوسبة في الوزارة و البلديات .
  • الاشراف والمتابعة على توفير الدعم الفني لمستخدمي الانظمة المحوسبة  وتدريبهم بما يضمن استخدامها  بالشكل الأمثل.
  • الاشراف والمتابعة والتأكد من حل المشاكل التقنية المرتبطة بالانظمة المحوسبة و وضع آليات وبدائل لضمان استمرارية  العمل.
  • الاشراف على عملية تدريب موظفي الوزارة و البلديات على الانظمة المحوسبة و المشاركة في نقل المعرفة.
  • مساعدة موظفي الوزارة و البلديات في إدخال كافة البيانات المتعلقة بالانظمة المحوسبة.
  •  الإشراف على توسيع انظمة الحوسبة وتطويرها بما يضمن تلبيه الاحتياجات المستقبلية.
  • متابعة استمرارية عمل نظام المراسلات الالكترونية في الوزارة واعداد التقارير والاحصائيات المطلوبة حول سير المعاملات. 
  • التننسيق مع الاقسام الاخرى من اجل تيسير العمل وتطويره في المديرية.
  • المشاركة في عمليات ادارة المعرفة وحسب طبيعة العمل.
  • المشاركة في وضع المواصفات الفنية للعطاءات الخاصة بمديرية تكنولوجيا المعلومات
  • متابعة عقود الصيانه مع الشركات ذات الاختصاص.
  • إعداد التقارير حول المستويات والانجاز في القسم ورفعها الى الرئيس المباشر.

و يضم القسم 7 من الموظفين بما فيهم رئيس القسم .

كيف تقيم محتوى الصفحة؟